الرئيسية

أخبار

اقتصاد

صحة

رياضة

فن ومشاهير

ترددات


بحث


سد النهضة ...الموقف الأثيوبي وإعلان موعد ملء السد قريبا

28 يونيو 2020

سد النهضة ...الموقف  الأثيوبي  وإعلان موعد ملء السد قريبا
Fairouz Almasry

صرح  رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد: صباح السبت في بيان صحفي أتفاق بلاده مع كلا من السودان ومصر وذلك في قمة إفريقية مصغرة حول سد النهضة ، أنه في خلال اسبوعين سيتم بناء السد وأنه في نفس الوقت سيتم التوصل لأتفاق مع الأطراف المعنية حول كل ما يتعلق بسد النهضة.

وأضاف في نفس السياق أنه سيتم إخطار مجلس الأمن الدولي أن الاتحاد الإفريقي سيتولى حل هذه القضية العالقة حول السد.

سد النهضة إعلان موعد ملء السد

وفي خلال القمة الإفريقية لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت مساء الجمعة المنصرمة عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" ، برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب افريقيا،  والرئيس الحالي للإتحاد،  ومشاركة  كلا من أعضاء المكتب:  الرئيس الكيني أوهورو كينياتا،  والرئيس  المالي إبراهيم أبو بكر كيتا  والرئيس فليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية،  بجانب الرئيس  السوداني عبدالله حمدوك   ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد،  والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،  تلك القمة المنعقدة حول القضايا المتعلقة  بسد النهضة ، أفضى اللقاء إلى إتفاق مبدئي بين جميع الأطراف.

 كتب على أثره  آبي أحمد، في تغريدة على «تويتر»، مساء الجمعة «محادثات مثمرة للحلول الأفريقية بشأن ملف سد النهضة مع مصر والسودان ومكتب جمعية الاتحاد الأفريقي»، مضيفًا أن «الاتحاد الأفريقي هو الساحة المناسبة للحوار بشأن القضايا الأفريقية المهمة».

وصرح بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أعرب، خلال القمة، عن الشكر للرئيس الجنوب أفريقي على مبادرته بالدعوة لعقد هذه القمة المهمة لتناول قضية سد النهضة بحضور الدول المعنية الثلاث، باعتبارها قضية حيوية تمس بشكل مباشر حياة الملايين من مواطني مصر والسودان وإثيوبيا.

وأكد الرئيس السيسي على تقدير مصر حكومة وشعبا لجهود حكومة جنوب إفريقيا، الرئيس الحالي للإتحاد الإفريقي، وعلى حكمتها وقدرتها على إدارة الأزمات ومواجهة التحديات المختلفة التي تمر بها قارة إفريقية في هذه الفترة الزمنية الغير مسبوقة.

وأكد الرئيس أن مصر منفتحة برغبة صادقة في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن سد النهضة، على نحو يمكن إثيوبيا من تحقيق التنمية الاقتصادية التي تصبو إليها وزيادة قدراتها على توليد الكهرباء التي تحتاجها، أخذاً في الاعتبار مصالح دولتي المصب مصر والسودان وعدم إحداث ضرر لحقوقهما المائية.

لذا وجب العمل برغبة مشتركة على حل كل الأمور العالقة بشأن السد وأهم تلك الأمور هي قواعد ملء وتشغيل السد، بصورة لا تؤثر على مصالح الشعب المصري والسوداني ومن ثم تبدأ اثيوبيا بمباشرة العمل بملء السد بعد أعلان الإتفاق النهائي فيما بين دول النزاع.

وأضاف الرئيس المصري أن مصر دائما مستعدة للتفاوض حول أي قضية للحصول على اتفاق مرضي لجميع الأطراف ، ومن ثم فيتعين على الأطراف جمعاء التعهد بعدم إتخاذ أي إجراء أحادي الجانب من شأنه خلق نزاعات جديدة بما في ذلك ، عدم البدء في ملء السد بدون التوصل إلى إتفاق عادل ومتوازن يتماشى ويتوافق مع جميع الأطراف وأن يعود أي طرف إلى طاولة المفاوضات في حال مواجهة أي عائق، حتى الوصول إلى الهدف المرضي للجميع.

وختاما أوضح المتحدث بأسم الحكومة المصرية أنه تم الإتفاق على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الثلاث دول المعنية مصر والسودان وأثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذا ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، حتى يتم التوصل إلى إتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف يخص عملية ملء وتشغيل السد ، وموافقة بعدم القيام بأي إجراء أحادي الجانب يخص نفس المسألة .

وفي النهاية يرسل خطاب لمجلس الأمن الدولي بتلك المبادىء والإتفاقات لأنه الجهة المختصة بتلك الشؤون الدولية ، ومن ثم عند انعقاد جلسته القادمة لمناقشة قضية سد النهضة  يوم الاثنين المقبل يكون لديه مرجعية لأي اتفاق متعلق بسد النهضة من عدمه .


سد النهضة ملء السد إعلان موعد ملء السد الموقف الأثيوبي
التعليقات
الأكثر قراءة