الرئيسية

أخبار

اقتصاد

صحة

رياضة

فن ومشاهير

ترددات


بحث


أسباب فقدان حاسة الشم بعد الإصابة بفيروس كورونا

26 يونيو 2020

أسباب فقدان حاسة الشم بعد الإصابة بفيروس كورونا

يعيش العالم بأكمله حالة من الذعر بسبب ماتعرض له مؤخراً من ظاهرة جديدة،وهي فيروس كورونا المستجد(كوفيد ١٩) والذي يتبعه العديد من الأعراض مثل :ضيق في التنفس وفقدان للشهية وارتفاع في درجات الحرارة،وغيرها من الأعراض وأخيراً فقدان حاسة الشم والذي أكدها بعض المتخصصين بعد قيامهم بالعديد من الأبحاث، والتقارير.

فقدان حاسة الشم وأعراض كرونا

واستناداً على التقارير التي شارك فيها سيمون جين استشاري طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة في جامعة لندن، يرجع سبب فقدان حاسة الشم الي العدوى الفروسية التي تصيب الإنسان مثل :نزلات البرد وإلتهابات الجهاز التنفسي، وفقدان الشم يعني انسداد مجري الأنف.

ذلك الأمر الذي يعيق وصول الروائح الي المستقبلات الخاصة بحاسة الشم في الأنف، حيث أن المريض يستطيع التنفس من الأنف ولكن دون تمييز الروائح المختلفة.

وفي بعض الحالات المرضية يستمر فقدان الشهية لمدة أطول، وهذا عندما يكون إلتهاب مجري التنفس حاداً حيث تتلف الخلايا العصبية الشمية، وسبب طول مدة المرض ان هذه الخلايا تحتاج إلى وقت طويل لتعيد تجديد نفسها، وتنمو مرة أخرى.

كما أضاف بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد، أن فقدان حاسة الشم تحدث فجأة ثم تعود مرة أخرى خلال أسبوعين أو أكثر.

وعند عمل الأشعة المقطعية لبعض الأشخاص المصابين للأنف، توضح تورم الشق المسئول عن الشم والمخاط والأنسجة الرخوة وبقية أجزاء الأنف تكون في حالتها الطبيعية.

 لذا ننصح بإرتداء الكمامة عند الخروج أو عند الإختلاط بالأشخاص وأن نتجنب ملامسة العين والأنف عند ملامسة أي سطح،ونتمنى من الله ان يعفو عن كل مريض بإذنه.


فيروسات كورونا كوفيد ١٩ أمراض معدية حاسة الشم
التعليقات
الأكثر قراءة