الرئيسية

أخبار

اقتصاد

صحة

رياضة

فن ومشاهير

ترددات


بحث


كشري التحرير وطريقة عمل الكشري و الدقة اللذيذة

25 يونيو 2020

كشري التحرير وطريقة عمل الكشري و الدقة اللذيذة
Fairouz Almasry

الكشري المصري من اكثر الأطباق شيوعا في الشارع المصري وذلك لأنه يجمع ما بين عدة مزايا منها طعمه المميز والمحبب للصغير قبل الكبير وكذلك إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، وأخيرا لسعره المناسب والذي يقدر عليه الجميع فهو في متناول الجميع.

والكشري المصري هو عبارة عن طبق متكامل من حبوب العدس المختلطة بالأرز والشعرية والمعكرونة مضاف إليهم صلصة لذيذة من الطماطم والتوابل المختلفة  وتزين بالبصل المقلي المقرمش ويزين بحبات الحمص التي تضفي إلى جمال الشكل والطعم الكثير، وإلى جانبه تقدم الدقة الحارة ودقة الثوم بالخل لمن يرغب بتعزيز النكهة الأصيلة.

وقدم كشري التحرير تلك الوجبة المحببة لعامة الشعب في شكل جديد ونظيف زادها رونقا وأصالة، إلى جانب دقة كشري التحرير المميزة ،وأيضا بسعر مناسب لجميع الفئات الراغبة في هذا الطبق الشعبي الأصيل.

الكشري على طريقة كشري التحرير 

المكونات وطريقة التحضير:

المكونات:

كوب من الأرز

نصف الكوب من الشعيرية

نصف كيلو معكرونة

كوب من العدس البني مغسول ومصفى جيدا

ربع الكوب من الزيت

بصلتان كبيرتان مقطعتان على شكل جوانح (شرائح رفيعة)

فصان من الثوم

ربع كوب زيت

4 أكواب ماء

كوب من الحمص المسلوق مسبقا

ملح وفلفل حسب الرغبة

أما  الصلصة فتتكون من :

ملعقتان كبيرتان صلصة

نصف كيلو من الطماطم الحمراء الطازجة معصورة جيدا في الخلاط

ملح وفلفل وكمون حسب الرغبة

فصان ثوم مفروم

ملعقتان طعام من الزيت

ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة

مكونات "الدقه"

3 فصوص ثوم مفرومة

ملعقة طعام زيت

ملعقة طعام عصير ليمون

ملعقة كبيرة خل

¼ ملعقة صغيرة كمون

¼ ملعقة صغيرة من بودرة الفلفل الأحمر

⅓ كوب ماء

طريقة التحضير:

نقوم اولا بعمل الأرز بالشعيرية وذلك بإضافة معلقتان من الزيت إلى وعاء الطبخ ونقوم بتحمير الشعيرية أولا ثم نضيف الأرز والملح وحوالي كوب ونصف من الماء الساخن إلى أن يغلي الماء ويقل نقوم بخفض النار حتى تمام نضج الأرز.

ثانيا نقوم بسلق المعكرونة بالطريقة المعتادة نغلي الماء ونضيف إليه القليل من الملح والزيت ونسلق المعكرونة لمدة عشر دقائق ونصفيها ونشطفها بالماء البارد ونتركها في مصفى جانبا.

ثالثا نقوم بقلي البصل الشرائح حتى نحصل على لون ذهبي ونخرجه ونصفيه على ورق التنشيف.

رابعا نقوم بسلق العدس في قدر صغير مع القليل من الملح والكمون والفلفل والماء المغلي حتى ينضج، ويصبح لدينا عدس جاهز مسلوق إلى جانب الحمص المسلوق مسبقا.

خامسا صلصة الطماطم نصنعها بقلي الثوم المفروم في الزيت ونضيف له عصير الطماطم والصلصة وتتبل بالملح والفلفل والكزبرة ونقلب حتى نحصل على قوام كثيف مناسب ونزيد الملح والشطة على حسب الرغبة.

أما  دقة الكشري، فتحضر بإضافة الثوم إلى الزيت ومن ثم الخل والليمون ويقلب سريعا مع إضافة الملح والكمون والشطة حسب الرغبة ويغلى لمدة لا تزيد عن دقيقتان.

والأن نصل الى اللحظة الشيقة بعد كل التعب السابق وهي اللمسة الفنية لتقديم هذا الطبق اللذيذ

نجهز صحن تقديم يليق بهذه التحفة الفنية ونبدأ بوضع المعكرونة أولا، يليها الأرز والشعيرية وفوقهم طبقة من العدس البني المسلوق ويغطى بطبقة وافرة من الصلصة الشهية تزين بالبصل المقلي المقرمش واخيرا حبات الحمص وإلى جانب الطبق في وعاء صغير جميل تضاف الدقة والمزيد من الصلصة لمن يرغب وبالهناء والشفاء.


كشري التحرير الكشري المصري دقة كشري التحرير دقة الكشري
التعليقات
الأكثر قراءة