أسباب تطبيق السعودية رسوم جديدة على المقيمن وأسرهمأسباب تطبيق السعودية رسوم على المقيمين وأسرهم

من المعروف للجميع أنه تزامنا مع إعلان المملكة العربية السعودية للميزانية الجديدة والخاصة بالعام 207، تم الإعلان أيضا على بعض القرارات التي سوف تقوم المملكة بتنفيذها في منتصف هذا العام، وتساءل الجميع عن أسباب تطبيق السعودية رسوم على المقيمين وأسرهم، وهذه القرارات هي قرار فرض رسوم إضافية بواقع 400 ريال على العاملين بالمؤسسات والشركات التي يزيد فيها عدد المقيمن عن عدد السعوديين، و300 ريال على العاملين بالمؤسسات التي يقل فيها عدد السعوديين عن عدد المقيمين على ان تكون هذه الرسوم شهرية.

ومن هذه القرارات أيضا فرض رسوم على المرافقين للمغتربين بواقع مائة ريال 100 ريال شهريا على كل مرافق من الأبناء والزوجة، وهذا القرار غير واضح تحديدا ما المقصود بالمرافين، هل المقصود الأسرة بكامل افراده ام سيستثنى منها من هم أقل من 18 سنه وهل الزوجة الأولى يجب عليها الرسوم ولا الزوجة الأولى معفاة، كل هذا سيتم التعرف عليها في الأيام والأسابيع المقبلة، وفي هذه المقالة سنتعرف على أسباب تطبيق السعودية رسوم على المقيمين وأسرهم وهذه الأسباب ستجعل التراجع عن القرار شبه مستحيل.

 

أسباب تطبيق السعودية رسوم على المقيمين وأسرهم

  1. من المعلوم للجميع أنه في فترة سابقة تم تخفيض رواتب السعوديين وخصم حوافذ وعلاوات وليس من العدل الخصم من المواطن وعدم الخصم من المقيم، ولذلك رأت المملكة فرض هذه الرسوم لصالحها بدل من تخفيض رواتب المقيمن لصالح أصحاب الشركات والمؤسسات.
  2. في حالة تعثر المقيمن في دفع الرسوم سيقومون بالتخريج النهائي لعوائلهم وهذا سيتيح عقارات سكنية للإيجار وسيصبح العرض أكثر من الطلب ويتم تخفيض أسعار الإيجارات وهذا في مصلحة المواطن.
  3. توفير فرص عمل أكثر للسعوديين الذين يعانون من البطالة.
  4. تعدد مصادر الدخل وعدم الاعتماد على البترول كمصدر ثابت لدخل المملكة العربية السعودية.